أمور يجب فعلها قبل تفريز شاورما اللحمة

المشكلة في شاورما اللحمة المجمدة هو الخضار التي تكون معها، إذ إن الخضار تتكون في أغلبها من ماء، وتجميد الخضار مع الشاورما مثل البندورة والبصل وغير ذلك يؤدي إلى تسريب الماء والطعم الموجود فيها إلى شاورما اللحمة، مما يؤدي إلى تغيير طعم الشاورما، لذا اتبع الخطوات التالية لمنع حدوث ذلك:[١]

  1. جمد الخبز بشكل منفصل بعيدًا عن اللحمة والمكونات الأخرى.
  2. قم بحفظ الصلصات مثل صلصة المايونيز والفلفل التي تدخل في عمل شاورما اللحمة في وعاء منفصل محكم الإغلاق في الفريزر.
  3. قم بفصل الخضار عن الشاورما، وفرّز الخضار وحدها في وعاء زجاجي أو بلاستيكي، ويمكنك التخلص من الخضار واستخدام غيرها عند طهي شاورما اللحمة.


ما هي خطوات تفريز شاورما اللحمة؟

اتبع الخطوات التالية لتفريز شاورما اللحمة بالطريقة الصحيحة التي لن تفقد الشاورما طعهما:[١]

  1. تبّل شاورما اللحمة بالتتبيلة والبهارات المطلوبة، ثم ضعها في وعاء بلاستيكي أو زجاجي أو كيس بلاستيكي محكم الإغلاق واحفظها في الفريزر.
  2. تأكد من خفض درجة حرارة المجمد (حتى أقل من 0 درجة) قبل ساعات من وضع الشاورما بالداخل لتعزيز التجميد السريع الذي يحافظ على طعم وقوام اللحمة والخضار.
  3. قم وضع ورقة على كيس أو علبة الشاورما واكتب عليها تاريخ التجميد.
  4. يمكن حفظ شاورما اللحمة هذه الطريقة لمدة تصل إلى 3 أشهر.
  5. يجب الحفاظ على شاورما اللحمة مجمدة عند درجة حرارة 0 درجة فهرنهايت (- 18 درجة مئوية) أو أقل، إذ قد لا تصل بعض المبردات التي تشهد استخدامًا مستمرًا إلى درجات حرارة منخفضة إلى هذا الحد بشكل موثوق، مما قد يعرض الطعام لخطر تطور البكتيريا وتدهورها.[٢]


نصائح يجب اتباعها لإذابة شاورما اللحمة بعد التفريز

فيما يأتي نصائح يجب اتباعها لإذابة شاورما اللحمة بعد التفريز:[٢]

  • عند إذابة شاورما اللحمة يجب اتباع بعض الخطوات والطرق التي تحافظ عليها بألذ طعم وقوام، وفيما يأتي أبرز هذه الطرق:
  • أخرج الشاورما وضعها داخل الثلاجة كما هي دون تفكيكها واتركها طوال الليل أو لمدة ثلاث ساعات، حسب حجم حزمة الشاورما/ وهذا هو الإجراء الأكثر أمانًا ولكنه بطيء.
  • لتذويب شاورما اللحمة بشكل أسرع، يمكنك وضعها في كيس بلاستيكي محكم، ولا ينفذ الماء، ووضعه في حوض من الماء البارد، ويجب أن تغير الماء كل ساعة، وأن تقوم بطهي الشاورما بعد إذابة الثلج.
  • يمكنك إذابة شاورما اللحمة في المايكرويف، حيث تحتوي بعض أفران الميكروويف أيضًا على إعدادات واضحة للمساعدة في إذابة اللحوم المجمدة.
  • لا تقم أبدًا بإذابة شاورما اللحمة في درجة حرارة الغرفة، على سبيل المثال، لا تضع الشاورما على الرخام، أو في حوض ما، وتدعها تذوب وحدها، حيث إن الكائنات الحية الدقيقة يمكن أن تزداد بسرعة في درجة حرارة الغرفة.


طريقة أخرى لحفظ شاورما اللحمة

يمكن الاحتفاظ بشاورما اللحمة بعد طبخها وطهيها لمدة 2-3 أيام مغطاة بإحكام في الثلاجة في وعاء بلاستيكي أو زجاجي، كما يمكنك إعادة التسخين في فرن على درجة حرارة منخفضة، أو في الميكروويف، أو في مقلاة هوائية لبضع دقائق.[٣]

إذا لم يتم استخدام شاورما اللحمة المحفوظة في الثلاجة في اليوم التالي، فإنه يجب التخلص منها في نهاية اليوم الثاني.[٣]

المراجع

  1. ^ أ ب "Can You Freeze Shawarma?", emborahome, Retrieved 26/12/2022. Edited.
  2. ^ أ ب "The best ways to keep your frozen meat … Fresh .", damascusshawarma, Retrieved 26/12/2022. Edited.
  3. ^ أ ب "Guidelines for Safe Preparation of Shawarmas or Similar Meat Products", eohu, Retrieved 26/12/2022. Edited.