تعد صلصة الطماطم من الصلصات الأساسية في كافة أنواع المطابخ نظرًا لاستخدامها المتكرر في الكثير من الأطباق المختلفة مثل: اليخنات، والمعكرونة، والبيتزا وغيرها من الوصفات، لذلك سندرج في هذا المقال طرق تحضير هذه الصلصة على اختلاف أنواعها، وطرق حفظها السليم لاستخدامها في أوقات لاحقة.


طرق تحضير صلصة الطماطم

ندرج فيما يلي طرق تحضير صلصة الطماطم:


طريقة تحضير صلصة الطماطم التقليدية

وفيما يلي خطوات تحضير هذا النوع المنزلي بالمقادير التي ستصنع لترًا واحد من الصلصة:[١]

  • تُغمر حوالي 2.200 إلى 2700 كيلو جرام من الطماطم في الماء المغلي لمدة دقيقة إلى دقيقتين حتى يسهل تقشير الثمار، بعد ذلك يتم غمر وشطف ثمار الطماطم بالماء البارد لإيقاف عملية الطهي تترك لبضع دقائق ثم تُصفى.
  • تُقشر ثمار الطماطم عندما تبرد، ثم تُقطع حبات الطماطم لنصفين وتنزع منها البذور قدر الإمكان.
  • يُضاف ربع كوب من زيت الزيتون في قدر كبير ثم يُسخن، ويتم قلي بصلة متوسطة مفرومة فرمة ناعمة، مع فص أو فص ونصف من الثوم، حتى يذبلا.
  • تُمزج الطماطم المُقشرة والمقطعة إلى البطل والثوم بالقدر ويترك المزيج ليغلي، بعد ذلك تُخفض درجة الحرارة وتترك الصلصة على نار هادئة دون تغطية القدر حتى يُصبح قوام الصلصة مناسبًا، ويجب تقليب الصلصة بين الحين والآخر حتى لا تحترق أو تلتصق في قاع القدر، قد تستغرق هذه العملية من ساعتين إلى 3 ساعات ويعتمد الأمر على نسبة المياه في حبات الطماطم.
  • تُنكه الصلصة أثناء طهيها بنصف ملعقة صغيرة من الريحان المجفف، ونصف ملعقة من الزعتر البري، ويضاف كل من الملح والفلفل الأسود حسب الرغبة.


طريقة تحضير صلصة الطماطم بالخضراوات

أمّا فيما يتعلق بطريقة تحضير هذه الصلصة المميزة فندرج مقادير وخطوات تحضيرها فيما يلي:[٢]

  • تُضاف بصلة متوسطة الحجم مقطعة إلى أرباع، مع ساقين من الكرفس، بالإضافة إلى جزرتين مقشرتين إلى محضرة الطعام وتفرم فرمًا ناعمًا ويمكن فرمهم يدويًا.
  • تُسخن ملعقتين من زيت الزيتون في قدر ثم تُضاف كافة الخضراوات المفرومة ثم تُطهى النار حتى تتبخر كافة السوائل منها.
  • تُضاف ملعقة إضافية من زين الزيتون أثناء طهي الخضراوات في وسط القدر بعد إبعاد الخضراوات إلى حوافه، ومن ثم يتم إضافة 3 فصوص من الصوم المفروم فرمًا ناعمًا على ملعقة الزيت ويُقلب حتى يتغير لونه.
  • تًضاف حوالي 1.800 كيلوجرام مقطعة لأربعاع وتغلف بزيت الزيتون والملح الفلفل وتطهى داخل الفرن على درجة حرارة 200 مئوية تقريبًا لمدة تتراوح ما بين 30-35 دقيقة، ثم يتُهرس حتى تصبح ناعمة، وتضاف للخضراوات، ويمكن إضافة علب الطماطم الجاهزة بمقدار 1.600 جرام.
  • تُضاف حفنة من البقدونس وحفنة أخرى من الريحان الطازجين المفرومين، ويضاف الملح والفلفل حسب الرغبة.


طرق حفظ صلصة الطماطم

تتلخص هذه الطريق بالطريقتين التاليتين:[٣][٤]

  • التجميد: بعد أن تبرد الصلصة تمامًا، تُسكب في أوعية مخصص للتجميد أو في أكياس خاصة بالتفريز، ويُنصح بوضع ملصق عليها يُكتب عليه تاريخ التحضير والمكونات، وتبقى الصلصة صالحة للاستخدام لمدة تتراوح من 3-4 أشهر.
  • التعليب: وتتم هذه الطريقة باستخدام مرطبانات خاصة بالتعليب تُغسل جيدًا وتغلى بالماء الساخن لمدة 10 دقائق قبل سكب الصلصة بداخلها، تُضاف 4 ملاعق كبيرة من عصير الليمون لكل لتر من الصلصة ويمكن الزيادة أو التقليل حسب مقدار الكمية، ثم تُسكب الصلصة في المرطبانات الساخنة المجففة تمامًا مع ترك مسافة بسيطة بينها وبين غطاء البرطمان للمساح لأي غازات بالخروج، ثم تُغلق بإحكام ويتم غليها بالماء لمدة 35-40 دقيقة، ثم ترفع وتترك لتبرد وتستقر لمدة 24 ساعة، بعد ذلك تُحفظ في مكان مظلم وبارد وتبقى صالحة للاستخدام لمدة سنة أو 18 شهرًا، وعند فتحها يجب أن تُحفظ في الثلاجة وتستخدم خلال بضعة أيام فقط.


المراجع

  1. "How to Make Tomato Sauce From Fresh Tomatoes", thespruceeats, Retrieved 4/7/2022. Edited.
  2. "Easy Homemade Tomato Sauce", errenskitchen, Retrieved 4/7/2022. Edited.
  3. "How to Make and Freeze Homemade Tomato Sauce", ohmyveggies, Retrieved 4/7/2022. Edited.
  4. "Seasoned Tomato Sauce Recipe for Home Canning", growagoodlife, Retrieved 4/7/2022. Edited.