يحب العديد من الأشخاص إعداد الزيتون المخلل في المنزل باستخدام المحلول الملحي، لكنهم لا يعرفون كمية الملح التي عليهم إضافتها إلى الماء لكبس الزيتون، لذا سنوضح في هذا المقال المقدار الصحيح للملح المستخدم لتخليل الزيتون، وسنقدم لك بعض النصائح لتحصل على أشهى مذاق للزيتون المخلل.


ما هو مقدار الملح المستخدم لتخليل الزيتون؟

لتخليل الزيتون، يجب وضع معيار واحد من الملح لكل 10 معايير من الماء، أي حوالي 100 غم (4 ملاعق كبيرة) من الملح لكل لتر من الماء، ويمكنك التحقق من أن كمية الملح المضافة مناسبة للتخليل باستخدام بيضة نيئة بقشرها، وذلك بوضعها في المحلول الملحي، فإذا طفت فهذا يعني أن كمية الملح مناسبة لتخليل الزيتون، أما إذا لم تطفُ، فعليك زيادة كمية الملح إلى المحلول وإعادة الاختبار حتى تطفو البيضة.[١]


ومن الجدير بالذكر أن كمية الماء والملح المضافة تعتمد على كمية الزيتون التي تود تخليلها، إذ إن النسبة الأساسية لحفظ الزيتون في محلول ملحي هي لتر ماء و100 غم من الملح لكل كيلو غرام من الزيتون.[١]


نصائح عند إعداد المحلول الملحي لتخليل الزيتون

لتحضير المحلول الملحي الخاص بتخليل الزيتون ستحتاج إلى مكونين فقط، وهما؛ الماء والملح، وفيما يأتي نصائح مهمة يجب اتباعها عند إعداد المحلول الملحي:[٢]

  • احرص على اختيار ملح خالٍ من اليود، أو استخدم ملح البحر، أو ملح الهيمالايا الصخري.
  • حدد كمية الماء التي تريد إضافتها إلى الزيتون، إذ إن كمية الملح التي ستضاف ستعتمد على كمية الزيتون والماء التي لديك، وكما ذكرنا سابقًا، فإنك ستحتاج إلى لتر من الماء و100 غم من الملح لكل كيلو غرام من الزيتون.
  • أذب الملح في الماء في وعاء منفصل، ويمكنك تسخين الماء قليلًا ليذوب الملح فيها تمامًا، لكن لا تضف الماء إلى الزيتون وهو ساخن، انتظر حتى يبرد ومن ثم أضفه إلى وعاء الزيتون.
  • احرص على غمر الزيتون بالكامل في المحلول الملحي؛ لأن بقاء الزيتون فوق مستوى المحلول سيؤدي إلى تحول لونه إلى البني وتعفنه وفساد طعمه.[١]


طريقة تخليل الزيتون بالمحلول الملحي

يمكنك اتباع الخطوات البسيطة التالية للحصول على زيتون مخلل شهي:[٣]

  1. حدد كمية الزيتون التي تريد، وبناء عليه يمكنك تحديد كمية الملح والماء كما ذكرنا سابقًا.
  2. اغسل الزيتون جيدًا للتخلص من آثار الغبار والأوساخ عنه، وكرر غسله عدة مرات حتى تحصل على حبات زيتون نظيفة.
  3. استخدم مطرقة أو سكين لدق الزيتون وعمل شق فيه، ليتمكن المحلول الملحي من التغلغل فيه.
  4. انقع الزيتون في ماء بارد لتتمكن من التخلص من مرارته، وذلك لمدة أسبوع مع ضرورة تغيير الماء يوميًا عليه، وبعد ذلك تذوق حبة من الزيتون، فإذا كان لا يزال مرًا يمكنك نقعه لعدة أيام أخرى مع تغيير الماء باستمرار حتى تتخلص من طعم المرارة فيه.
  5. صفِ حبات الزيتون من الماء وضعها في برطمان نظيف ومعقم، وأضف إليها شرائح الليمون الرفيعة، والثوم، والفلفل الحار وأي نكهات أخرى تريدها.
  6. اصنع المحلول الملحي الخاص بالتخليل كما بيّنا لك في السابق.
  7. صب المحلول الملحي فوق الزيتون حتى يغمره بالكامل.
  8. ضع القليل من زيت الزيتون أو ورق العنب أو قماش قطني على فوهة البرطمان؛ ليشكل طبقة عازلة ويمنع دخول الهواء إلى الزيتون.
  9. أغلق البرطمان جيدًا، واحفظه في مكان بارد ومظلم، وسيكون جاهزًا للأكل خلال أسبوعين إلى شهر.

المراجع

  1. ^ أ ب ت "It's a keeper: how to preserve your own olives at home", the guardian, Retrieved 8/1/2023. Edited.
  2. "Curing Olives: Basic Brine Salt Methods", milk wood, Retrieved 8/1/2023. Edited.
  3. "How to Make Pickled Olives", wikihow, Retrieved 8/1/2023. Edited.